فصل: إعراب الآية رقم (67):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن



.إعراب الآيات (63- 65):

{قُلْ مَنْ يُنَجِّيكُمْ مِنْ ظُلُماتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ تَدْعُونَهُ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً لَئِنْ أَنْجانا مِنْ هذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ (63) قُلِ اللَّهُ يُنَجِّيكُمْ مِنْها وَمِنْ كُلِّ كَرْبٍ ثُمَّ أَنْتُمْ تُشْرِكُونَ (64) قُلْ هُوَ الْقادِرُ عَلى أَنْ يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذاباً مِنْ فَوْقِكُمْ أَوْ مِنْ تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعاً وَيُذِيقَ بَعْضَكُمْ بَأْسَ بَعْضٍ انْظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الْآياتِ لَعَلَّهُمْ يَفْقَهُونَ (65)}.
الإعراب:
(قل) فعل أمر، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت (من) اسم استفهام مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ (ينجي) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء و(كم) ضمير مفعول به، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (من ظلمات) جارّ ومجرور متعلّق ب (ينجيكم)، (البرّ) مضاف إليه مجرور الواو عاطفة (البحر) معطوف على البر مجرور (تدعون) مضارع مرفوع وعلامة الرفع ثبوت النون.... والواو فاعل والهاء ضمير مفعول به (تضرّعا) مفعول مطلق نائب عن المصدر فهو نوعه، (خفية) معطوف على (تضرّعا) بالواو منصوب اللام موطّئة للقسم (إن) حرف شرط جازم (أنجى) فعل ماض مبنيّ على الفتح المقدّر على الألف في محلّ جزم فعل الشرط و(نا) ضمير مفعول به، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (من) حرف جرّ (ها) حرف تنبيه (ذه) اسم إشارة مبنيّ على الكسر في محلّ جرّ متعلّق ب (أنجانا)، اللام لام القسم (نكوننّ) مضارع ناقص مبنيّ على الفتح في محلّ رفع... والنون للتوكيد، واسمه ضمير مستتر تقديره نحن (من الشاكرين) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف خبر نكوننّ، وعلامة الجرّ الياء.
جملة (قل...): لا محلّ لها استئنافية.
وجملة (من ينجيكم؟): في محلّ نصب مقول القول.
وجملة (ينجيكم....): في محلّ رفع خبر المبتدأ (من).
وجملة (تدعونه): في محلّ نصب حال من ضمير النصب في (ينجيكم).
وجملة (إن أنجانا....): لا محلّ لها تفسيريّة.
وجملة (نكوننّ....): لا محلّ لها جواب القسم... وجواب الشرط محذوف دلّ عليه جواب القسم.
(64) (قل) مثل الأول (اللّه) لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع (ينجيكم) مثل الأول (من) حرف جرّ و(ها) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (ينجيكم)، الواو عاطفة (من كلّ) جارّ ومجرور متعلّق بما تعلّق به (منها) فهو معطوف عليه (كرب) مضاف إليه مجرور (ثمّ) حرف عطف (أنتم) ضمير منفصل مبتدأ في محلّ رفع (تشركون) مضارع مرفوع... والواو فاعل.
وجملة (قل....): لا محلّ لها استئنافية.
وجملة (اللّه ينجيكم): في محلّ نصب مقول القول.
وجملة (ينجيكم): في محلّ رفع خبر المبتدأ (اللّه).
وجملة (أنتم تشركون): في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول.
وجملة (تشركون): في محلّ رفع خبر المبتدأ (أنتم).
(65) (قل) مثل الأول (هو القادر) مبتدأ وخبر مرفوعان (على) حرف جرّ (أن) حرف مصدريّ ونصب (يبعث) مضارع منصوب، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
والمصدر المؤوّل (أن يبعث) في محلّ جرّ بحرف الجرّ متعلّق باسم الفاعل (القادر).
(على) مثل الأول و(كم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (يبعث)، (عذابا) مفعول به منصوب (من فوق) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف نعت ل (عذابا)، و(كم) ضمير مضاف إليه (أو) حرف عطف (من تحت) جارّ ومجرور متعلّق بما تعلّق به (من فوقكم) فهو معطوف عليه (أرجل) مضاف إليه مجرور و(كم) ضمير مضاف إليه (أو) حرف عطف (يلبس) مضارع منصوب معطوف على (يبعث)، و(كم) ضمير في محلّ نصب مفعول به، والفاعل هو (شيعا) حال منصوبة من الضمير المنصوب، الواو عاطفة (يذيق) مثل يبعث ومعطوف عليه (بعض) مفعول به منصوب و(كم) مضاف إليه (بأس) مفعول به ثان منصوب (بعض) مضاف إليه مجرور (انظر) فعل أمر، والفعل ضمير مستتر تقديره أنت (كيف) اسم استفهام مبنيّ في محلّ نصب حال عامله (نصرّف) وهو مضارع مرفوع، والفاعل نحن للتعظيم (الآيات) مفعول به منصوب وعلامة النصب الكسرة (لعلّ) حرف مشبّه بالفعل للترجّي و(هم) ضمير في محلّ نصب اسم لعلّ (يفقهون) مضارع مثل تشركون.
وجملة (قل....): لا محلّ لها استئنافية.
وجملة (هو القادر): في محلّ نصب مقول القول.
وجملة (يبعث): لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن).
وجملة (يلبسكم....): لا محلّ لها معطوفة على جملة صلة الموصول الحرفيّ.
وجملة (يذيق....): لا محلّ لها معطوفة على جملة صلة الموصول الحرفيّ.
وجملة (انظر....): لا محلّ لها استئنافية.
وجملة (نصرّف): في محلّ نصب مفعول به لفعل النظر المعلّق بالاستفهام.
وجملة (لعلّهم يفقهون): لا محلّ لها استئناف بيانيّ- أو تعليليّة.
وجملة (يفقهون): في محلّ رفع خبر لعلّ.
الصرف:
(تضرّعا)، مصدر قياسيّ لفعل تضرّع الخماسيّ، على وزن ماضية بضمّ ما قبل آخره، وزنه تفعّل.
(خفية)، مصدر سماعيّ لفعل خفي يخفى باب فرح، وزنه فعلة بضمّ الفاء، وثمّة مصدران آخران للفعل هما خفية بكسر الخاء وخفاء بفتح الفاء.
(أنجانا)، فيه قلب الواو ألفا لأن مجرّده نجا ينجو، وأصله أنجونا، فلمّا جاءت الواو متحرّكة بعد فتح قلبت ألفا، وزنه أفعلنا.
(كرب)، مصدر سماعيّ لفعل كرب يكرب باب نصر، وزنه فعل بفتح فسكون.
(شيعا)، جمع شيعة. وفي القاموس شيعة الرجل بالكسر أتباعه وأنصاره، وتقع على الواحد والاثنين والجمع والمذكّر والمؤنّث، وزنه فعلة بكسر الفاء وسكون الياء.

.إعراب الآية رقم (66):

{وَكَذَّبَ بِهِ قَوْمُكَ وَهُوَ الْحَقُّ قُلْ لَسْتُ عَلَيْكُمْ بِوَكِيلٍ (66)}.
الإعراب:
الواو استئنافية (كذّب) فعل ماض الباء حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (كذّب)، (قوم) فاعل مرفوع والكاف ضمير في محلّ جرّ مضاف إليه الواو حاليّة (هو) ضمير منفصل مبتدأ (الحقّ) خبر مرفوع (قل) فعل أمر، والفاعل أنت (لست) فعل ماض ناقص مبنيّ على السكون... (والتاء) اسم ليس (على) حرف جرّ و(كم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بوكيل الباء حرف جرّ زائد (وكيل) مجرور لفظا منصوب محلّا خبر ليس.
وجملة (كذّب به قومك): لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة (هو الحقّ): في محلّ نصب حال.
وجملة (قل...): لا محلّ لها استئنافية.
وجملة (لست... بوكيل): في محلّ نصب مقول القول.

.إعراب الآية رقم (67):

{لِكُلِّ نَبَإٍ مُسْتَقَرٌّ وَسَوْفَ تَعْلَمُونَ (67)}.
الإعراب:
(لكلّ) جارّ ومجرور متعلّق بخبر مقدّم (نبأ) مضاف إليه مجرور (مستقرّ) مبتدأ مؤخر الواو استئنافية (سوف) حرف استقبال (تعلمون) مضارع مرفوع... والواو فاعل.
وجملة (لكلّ نبأ مستقرّ): لا محلّ لها استئنافية.
وجملة (تعلمون): لا محلّ لها استئنافية.
الصرف:
(مستقرّ)، اسم زمان من فعل استقرّ السداسيّ، وقد يكون مصدرا ميميّا، وبعضهم يجعله اسم مكان، وزنه مستفعل بضمّ الميم وفتح العين.

.إعراب الآية رقم (68):

{وَإِذا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آياتِنا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطانُ فَلا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (68)}.
الإعراب:
الواو استئنافية (إذا) ظرف للزمن المستقبل فيه معنى الشرط مبنيّ في محلّ نصب متعلّق بالجواب أعرض (رأيت) فعل ماض مبنيّ على السكون.. (والتاء) فاعل (الذين) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به (يخوضون) مضارع مرفوع... والواو فاعل (في آيات) جارّ ومجرور متعلّق ب (يخوضون)، و(نا) ضمير مضاف إليه الفاء رابطة لجواب الشرط (أعرض) فعل أمر مبنيّ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت (عن) حرف جرّ و(هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (أعرض)، (حتّى) حرف غاية وجرّ (يخوضوا) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتّى وعلامة النصب حذف النون.. والواو فاعل (في حديث) جارّ ومجرور متعلّق ب (يخوضوا)، (غير) نعت لحديث مجرور مثله والهاء ضمير مضاف إليه.
والمصدر المؤوّل (أن يخوضوا) في محلّ جرّ ب (حتّى) متعلّق ب (أعرض).
الواو عاطفة (ان) حرف شرط جازم (ما) زائدة لا عمل لها (ينسينّ) مضارع مبنيّ على الفتح في محلّ جزم فعل الشرط.. والنون للتوكيد والكاف ضمير مفعول به، والمفعول الثاني محذوف تقديره ما أمرت به... (الشيطان) فاعل مرفوع الفاء رابطة لجواب الشرط (لا) ناهية جازمة (تقعد) مضارع مجزوم، والفاعل أنت (بعد) ظرف زمان منصوب متعلّق ب (تقعد)، (الذكرى) مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الكسرة المقدّرة على الألف (مع) ظرف مكان منصوب متعلّق ب (تقعد)، (القوم) مضاف إليه مجرور (الظالمين) نعت للقوم مجرور مثله وعلامة الجرّ الياء.
جملة (رأيت....): في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة (يخوضون..): لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة (أعرض عنهم): لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة (يخوضوا....): لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر.
وجملة (ينسينّك الشيطان): لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة المكوّنة من الشرط إذا وفعله وجوابه.
وجملة (لا تقعد....): في محلّ جزم جواب الشرط (إن) مقترنة بالفاء.
الصرف:
(الذكرى)، اسم مصدر من فعل تذكّر الخماسيّ بمعنى التذكّر، وزنه فعلي بكسر الفاء، وليس من مصدر على هذا الوزن إلّا ذكرى.
البلاغة:
1- الاستعارة: في قوله تعالى: (الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آياتِنا) فأصل معنى الخوض عبور الماء أستعير للتفاوض في الأمور.
2- وضع الظاهر موضع المضمر: في قوله تعالى: (مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ) أي معهم فوضع المظهر موضع المضمر نعيا عليهم أنهم بذلك الخوض ظالمون واضعون للتكذيب والاستهزاء موضع التصديق والتعظيم راسخون في ذلك.
الفوائد:
1- لاستعمال أدوات الشرط مقامات تختلف باختلاف موضوع الشرط، وليس في كلام العرب ما يفرق لدى استعمال أدوات الشرط حسب المواطن كما فرق القرآن الكريم ففي هذه الآية استعمل (إذا) في موطن غير مشكوك فيه وهو خوضهم في آيات الله سبحانه. وفي الشرط الثاني الذي هو إنساء الشيطان للرسول صلّى اللّه عليه وسلّم استعمل أداة الشرط (إن) لأن موضوع الشرط أمر مشكوك فيه قد يقع وقد لا يقع فسبحان من هذا كلامه، وهذا إعجاز كتابه الكريم.

.إعراب الآية رقم (69):

{وَما عَلَى الَّذِينَ يَتَّقُونَ مِنْ حِسابِهِمْ مِنْ شَيْءٍ وَلكِنْ ذِكْرى لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (69)}.
الإعراب:
الواو عاطفة (ما) نافية (على) حرف جرّ (الذين) موصول في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر مقدّم (يتقون) مضارع مرفوع..
والواو فاعل، ومفعوله محذوف تقديره اللّه (من حساب) جارّ ومجرور متعلّق بحال من شيء- نعت تقدّم على المنعوت- و(هم) ضمير مضاف إليه (من) حرف جرّ زائد (شيء) اسم مجرور لفظا مرفوع محلّا مبتدأ مؤخّر الواو عاطفة (لكن) حرف استدراك لا عمل له (ذكرى) مفعول مطلق لفعل محذوف أي يذكرونهم ذكرى، (لعلّهم يتّقون) مثل لعلّهم يفقهون، ومفعول يتّقون محذوف تقديره الخوض في الآيات...
جملة (ما على الذين... الاسمّية): لا محلّ لها معطوفة على استئنافية الآية السابقة.
وجملة (يتّقون....): لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة (يذكرونهم) ذكرى): لا محلّ لها معطوفة على جملة ما على الذين....
وجملة (لعلّهم يتّقون): لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة (يتّقون (الثانية): في محلّ رفع خبر لعلّ.